القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

تأثير التمارين الرياضية الزائدة على صحتك

كيف تؤثر التمارين المفرطة سلبً

 ينخرط عدد كبير من الأشخاص في أنشطة القلب والأوعية الدموية والعديد من الأنشطة الأخرى في المقام الأول من أجل إنقاص الوزن. ثم مرة أخرى ، قد يؤدي القيام بتمارين مفرطة من أي نوع إلى أن يبدأ الجسم في التصرف بطريقة سلبية. هذا يعيد للذاكرة المثل القائل - الكثير من أي شيء سيء. والتمرين ليس استثناء هنا.


التدريب شيء رائع ويبدو أن المزيد من التدريب يجب أن يوفر الكثير من الفوائد. بالمعنى الحقيقي للكلمة ، فإنه يعطي حقًا بعض المكاسب الإضافية ، حتى يتم أخذها بعيدًا قليلاً. في هذه المرحلة ، قد يبدأ جسمك في الاستجابة بطريقة أخرى.


هذا صحيح إلى جانب حقيقة أن التدريب يعتبر أكثر من "ضغوط صحية". ومع ذلك ، فإن الغدد الكظرية لديك غير قادرة على التمييز بينهما.


الإجهاد والكورتيزول

يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة البدنية إلى إنتاج هرمون يسمى الكورتيزول. يخبر هذا الهرمون جسمك بالتعلق بمخازن الدهون فيه. يفرز الجسم الكورتيزول في أي وقت يكون فيه تحت أي نوع من التوتر.


قد يكون التوتر من المدرسة ، ومكان العمل ، والأكل غير الصحي ، وقلة النوم ، والقضايا العائلية ، وعدد من الأشياء الأخرى. يمكنهم بسهولة إجهاد جسمك والتسبب في إطلاق الكورتيزول. الشيء المؤسف هو أن الجسم ينظر إلى اللياقة البدنية أيضًا على أنها عامل ضغط.


نتيجة الإفراط في ممارسة الرياضة البدنية

إذا كنت تدفع الجسم بقوة كبيرة لفترة طويلة ، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول وإرهاق الغدة الكظرية وحتى الرغبة الشديدة في تناول الطعام.


الإجهاد ، بغض النظر عن مصدره ، له وسيلة للتأثير على الناقلات العصبية. هذه الناقلات العصبية ، بما في ذلك الدوبامين ، و GABA ، والسيروتونين ، هي مواد كيميائية دماغية تبعث على الشعور بالراحة ، ومضادة للقلق. الإجهاد والتدريب المفرط المفرط يقللان من كميات هذه الأنواع من الناقلات العصبية. هذا عادة ما يؤدي إلى الإرهاق المنهك واضطرابات النوم وكذلك اضطرابات الاكتئاب.


قد يكون للكميات الكبيرة من الكورتيزول تأثير ضار على فقدان الدهون. يمكن أن يزيد أيضًا من المخاطر المرتبطة بمجموعة من المشكلات الصحية.


رياضية النساء

بالنسبة للنساء ، يمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة البدنية إلى "الثلاثي الرياضي". هذه حالة من احتمال توقف الدورة الشهرية ، ومشاكل الأكل ، وهشاشة العظام أو فقدان معادن العظام. عادةً ما يؤدي مزيج من التمارين الرياضية وتقييد السعرات الحرارية إلى هذه الأنواع من الأعراض.


انخفاض فعالية المناعة

تساعد اللياقة البدنية المعتدلة على تعزيز نظام المناعة في الجسم بينما تميل التمارين البدنية المفرطة إلى تثبيطه. يزيد التمرين المفرط من تعرض الجسم للعدوى. وبالمثل ، هناك ارتفاع في خطورة الإصابة بالعدوى الطفيفة وكذلك انخفاض إنتاج الغلوبولين المناعي.


انخفاض هرمون التستوستيرون

أيضا ، من الحقيقة أن الكورتيزول والتستوستيرون يتصادمان مع بعضهما البعض. التستوستيرون مهم لتنمية العضلات والهيكل العظمي والعظام وخلايا الدم الحمراء والحفاظ عليها. أنها تساعد على حد سواء في إنقاص الوزن لأنها نشطة للغاية في التمثيل الغذائي.


يؤدي عمق التمرين (الذي يزيد عن 50٪ من كمية الأكسجين القصوى) لفترة طويلة إلى إطلاق الجهاز العصبي الودي وينتج عنه إفراط في إنتاج الكورتيزول. على الجانب الآخر ، هذا يوقف إفراز هرمون التستوستيرون.


يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون عند الذكور إلى انخفاض الرغبة الجنسية بسهولة. ومع ذلك ، قد يكون هذا نتيجة مشتركة لكل من الإرهاق الجسدي وكذلك انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.


في حال كنت تمارس الرياضة كثيرًا ، فإن أول مسار للعمل هو أن تدرك بصدق هذه الحقيقة وتعترف بها. عليك أن تعترف لنفسك أنك تكافح حقًا مع هذه المشكلة.


هناك فكرة أخرى قد تساعدك على تقليص كمية تدريباتك الروتينية وهي الالتزام بجدول التدريب. يجب أن يغير هذا الجدول من حمل التمرين وأن يتضمن فترات راحة إجبارية بالتساوي.


ومع ذلك ، سيكون من الضروري طلب المساعدة من أخصائي رعاية صحية لعلاج الأعراض النفسية والجسدية.

تعليقات